مدخل لتحسين الأداء التسويفي من خلال تفعيل استراتيجيات التسويق الريادية "دراسة تطبيقية على شركات مدينة غزة الصناعية (بيديكو)".
Mots-clés :
التسويق الريادي, الأداء التسويقىRésumé
يهدف البحث الى التعرف على كيفية تحسين الأداء التسويقي من خلال تفعيل استراتيجيات التسويق الريادة فى شركات مدينة غزة الصناعية (بيديكو). تم تطبيقها على عدد من العاملين في المؤسسات المذكورة المقدر عددهم بــ (120) من (المدراء، المسوقين).
وحيث تم استخدام اسلوب المسح الشامل. وكانت الاستبانة هي الأداة الرئيسية لجمع البيانات. وبينت أهم نتائج الدراسة أن درجة توافر أبعاد القيادة التسويق الريادي بوزن نسبى (71.70) وهى نسبة مرتفعة وأن درجة تحسين الأداء التسويقي، جاء بوزن نسبى (64.8) وهو درجة مرتفعة. كما بينت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباط بين تفعيل استراتيجيات التسويق الريادى و تحسين الأداء التسويقى في المؤسسات محل الدراسة ، حيث بلغ مستوى العلاقة (0.661). وبناءً على اختبار فرضيات البحث فقد توصل البحث إلى (وجود علاقة ارتباط بين ابعاد التسويق الريادي وتحسين الأداء التسويقي)، وقد أوصى الباحث بضرورة اهتمام إدارة المؤسسات الصناعية التابعة للمنطقة الصناعية (بيدييك) بالتوجهات الحديثة للتسويق من خلال التوجه نحو الريادة التسويقية كونه عنصرا هاماً لنجاح الشركات فى تحسين الأداء التسويقي.