التعليم العالي ودوره في تثمين مخرجات الابتكار - دراسة مؤشر الابتكار العالمي للجزائر لسنة 2022-

المؤلفون

  • أمينة بن جمعة جامعة عباس لغرور خنشلة
  • وفاء سعيدي المركز الجامعي تيبازة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ierk.v13i1.2995

الكلمات المفتاحية:

الابتكار، مؤشر الابتكار العالمي، التعليم العالي، مخرجات الابتكار

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التعليم العالي في دعم وتثمين مخرجات الابتكار، وذلك من خلال التركيز على أهم المفاهيم المتعلقة بالابتكار والتعليم العالي. لمعالجة هذا الموضوع تم الاستعانة بمؤشر الابتكار العالمي الخاص بالجزائر خلال سنة 2022، من خلاله يمكننا الوقوف على مدى مساهمة الاستثمار في التعليم العالي في تثمين مخرجات الابتكار. توصلت هذه الدراسة إلى أن الرأس المال البشري سواء كانوا طلبة أو أساتذة والمناهج التعليمية المتطورة، وارتفاع حصص التمويل الموجهة لقطاع التعليم العالي، يمكن أن يساهم في تحقيق مخرجات الابتكارية.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

بن جمعة أ., & سعيدي و. (2023). التعليم العالي ودوره في تثمين مخرجات الابتكار - دراسة مؤشر الابتكار العالمي للجزائر لسنة 2022-. Khazzartech الاقتصاد الصناعي, 13(1), 431–406. https://doi.org/10.59791/ierk.v13i1.2995

إصدار

القسم

المقالات