أثر الرعاية الرياضية على اتجاهات الأفراد نحو استهلاك المنتجات المحلية في الجزائر، دراسة حالة مؤسسة Mobilis
DOI:
https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2797الكلمات المفتاحية:
الرعاية الرياضية، الاتجاهات، الادراك، الشعور، نية الشراء، المنتخب الوطني لكرة القدم، مؤسسة MOBILISالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الرعاية الرياضية المستخدمة من طرف مؤسسة MOBILIS على اتجاهات الأفراد بمدينة باتنة في الجزائر نحو استهلاك منتجاتها. وقد تم جمع البيانات من عينة تقدر بـ 300 مفردة عن طريق استبانة صممت لأغراض الدراسة. كما استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لتفسير بياناتها واختبار فرضياتها الخاصة بالتحليل والكشف عن علاقات التأثير المباشرة بين المتغير المستقل الرئيسي (الرعاية الرياضية) والمتغير التابع (اتجاهات الأفراد: الادراك، الشعور ونية الشراء). وتشير نتائج الدراسة إلى وجود أثر للرعاية الرياضية المستخدمة من طرف مؤسسة MOBILIS على اتجاهات الأفراد بمدينة باتنة في الجزائر نحو استهلاك منتجاتها. وأن المستجوبين أعطوا الأولوية لمكونات الاتجاهات حسب الترتيب التالي: الشعور، الادراك ثم نية الشراء. وأظهرت النتائج أيضا وجود تأثير لرعاية مؤسسة MOBILIS المنتخب الوطني لكرة القدم على جميع مكونات اتجاهات الأفراد. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق في العلاقة بين الرعاية الرياضية للمؤسسة واتجاهات الأفراد نحو استهلاك منتجاتها تعزى إلى الخصائص العامة للمستجوبين.