تبني المسؤولية الاجتماعية كمدخل لتحسين الأداء التسويقي الاجتماعي لمنظمات الاعمال ـــ شركة اسمنت تبسة أنموذجا ـــ

المؤلفون

  • داود قليل كلية العلوم الاقتصادية ،التسيير والعلوم التجارية،جامعة عباس لغرور خنشلة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2794

الكلمات المفتاحية:

تسويق اجتماعي، مسؤولية اجتماعية، سلوك مستهلك، اداء تسويقي اجتماعي

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد دور تبني المسؤولية الاجتماعية في تعزيز الاداء التسويقي للمنظمات، وقد تم تبني شركة اسمنت تبسة نموذجا في هذا المجال حيث تم تحليل تجربتها لكشف عوامل نجاحها وكيفية تعزيز ادائها التسويقي الاجتماعي والحفاظ عليه وتحسينه من خلال تبنيها المسؤولية الاجتماعية. توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن لشركة اسمنت تبسة رِؤية واعدة بخصوص حماية البيئة واستدامة منتجاتها من خلال الأخذ بمسؤولياتها الاجتماعية وتكريس القيم المجتمعية، حيث حققت مكانا وسط المنافسين من خلال رصيد هام من الممارسات الاجتماعية والبيئية الذي جعل لها صورة ذهنية هامة. كما نوصي بضرورة إقامة أبعاد المسؤولية الاجتماعية ضمن نشاطها التسويقي كضرورة لتعزيز أدائها التسويقي.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

قليل د. (2021). تبني المسؤولية الاجتماعية كمدخل لتحسين الأداء التسويقي الاجتماعي لمنظمات الاعمال ـــ شركة اسمنت تبسة أنموذجا ـــ. Khazzartech الاقتصاد الصناعي, 11(1), 632–656. https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2794

إصدار

القسم

المقالات