نظرية تقويم التراث عند طه عبد الرحمن

المؤلفون

  • جمال بروال
  • عبد الغني بوالسكك

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.790

الكلمات المفتاحية:

التراث، طه عبد الرحمن، الإنشاء والاعتراض، المقاصد

الملخص

لقد كثرت المشاريع الفكرية في الفكر العربي المعاصر، والتي اتخذت من التراث كمنطلق لتحقيق التغيير الاجتماعي والنهوض الحضاري للأمة، حيث قدم أصحابها تصورات ونظريات حول التراث وفق دراسات متعددة المناهج والمرجعيات المعرفية في ضوء مذاهب وتيارات فلسفية وتحليلات مختلفة انشطرت إليها ساحة الفكر العربي الإسلامي.

 ولعل من أبرز المشاريع والقراءات المعاصرة التي لها صيتها ووجودها في الفكر العربي المعاصر، نذكر نظرية تقويم التراث عند المفكر والفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن، الذي قام بتقديم قراءة للنص التراثي وفق منحى غير مسبوق يأخذ بالنظرة الشمولية والتكاملية إلى التراث وليس بالنظرة التجزيئية والتفاضلية، وبأدوات مأصولة وليس بأدوات منقولة.

إن هذا المقال يستهدف معرفة أسباب إنشاء طه لنظرية التراث ودواعي الاعتراض على النظريات السابقة، هذا بالإضافة إلى معرفة أهم المقاصد التي يستهدفها هذا الإنشاء، ومظاهر التجديد التي تحملها نظريته التقويمية.   

التنزيلات

منشور

2022-01-15

كيفية الاقتباس

بروال ج., & بوالسكك ع. ا. (2022). نظرية تقويم التراث عند طه عبد الرحمن. الإحياء, 22(1), 1055–1068. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.790

إصدار

القسم

المقالات