المعالجة الإعلاميّة لقضايا التّنمية الاقتصاديّة بالجزائر خلال جائحة كوفيد 19 ـ دراسة تحليليّة ـ

المؤلفون

  • سمية بن عمر
  • كريمة عرامة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.775

الكلمات المفتاحية:

الإعلام، التنمية، الاقتصاد، كوفيد 19

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى التّعرف على كيفيّة معالجة الإعلام التّلفزيوني الجزائري لقضايا التّنمية الاقتصاديّة خلال جائحة كوفيد19، من خلال تحليل مضمون البرنامج التّلفزيوني الأسبوعي "محاور واتّجاهات" بالقناة الجزائريّة الثالثة، وأجريت على عيّنة بثّت خلال الجائحة (فترة الحجر الصحي)، من12 أفريل إلى 15 أوت 2020، بالاعتماد على المنهج المسحي واستغلال أدوات جمع البيانات المتمثلة في: تحليل المضمون كأداة رئيسيّة، وتوصّلت الدّراسة إلى العديد من النتائج أهمّها: البرنامج التّلفزيوني بالقناة الجزائرية الثالثة يؤدّي دورا هامّا في معالجة القضايا التنمويّة، وفي المقابل عليه تطوير آليّات المعالجة، والعمل على ترقية مستوى الرسالة التنمويّة في الظروف العادية بشكل عامّ، وفي أوقات الأزمات بشكل خاصّ، وخُتِمت الدّراسة بجملة من التّوصيات أبرزها: توظيف آليات معالجة ناجعة لتبسيط المحتوى والوصول إلى نطاق واسع من مختلف الجماهير ثم الحرص على إشباع حاجة هذه الجماهير إلى معالجة إعلامية تحليلية وتفسيرية ونقدية لمختلف القضايا التّنمويّة.

التنزيلات

منشور

2022-01-15

كيفية الاقتباس

بن عمر س., & عرامة ك. (2022). المعالجة الإعلاميّة لقضايا التّنمية الاقتصاديّة بالجزائر خلال جائحة كوفيد 19 ـ دراسة تحليليّة ـ . الإحياء, 22(1), 891–908. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.775

إصدار

القسم

المقالات