رمزية زخرفة الطيور في قصر أحمد باي بقسنطينة

المؤلفون

  • شافية عبلول
  • ريمة حدون

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4811

الكلمات المفتاحية:

رمزية، الطيور، فن عثماني، قصر أحمد باي، قسنطينة

الملخص

يعتبر موضوع فن الزخرفة الرمزية من المواضيع الهامة التي يتميز بها الفن الإسلامي خاصة على العمارة، ومن بينها الزخرفة الحيوانية التي كانت في البداية غير محببة عند الكثير من الفقهاء، لكن بعد ترسيخ قواعد الإسلام في نفوس المسلمين، وبداية من العهد الأموي نجد أنها نفذت في عمائرهم وخاصة الحمامات، وواصل الفنانون تطوير هذا الفن حتى العهد العثماني وطبقوه في عمائرهم ومن بين الحيوانات الرمزية الطيور، التي طبقها الفنان العثماني بالجزائر في العمارة منها قصر أحمد باي في قسنطينة، فهل كانت محورة أو طبيعة، وما أنواعها ودلالتها الرمزية؟

التنزيلات

منشور

2025-03-24

كيفية الاقتباس

عبلول ش., & حدون ر. (2025). رمزية زخرفة الطيور في قصر أحمد باي بقسنطينة. الإحياء, 25(1), 655–668. https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4811

إصدار

القسم

المقالات