فقه الواقع في الحديث النبوي من خلال الدرس الباديسي
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v19i2.4300الكلمات المفتاحية:
ابن باديس، الحديث النبوي، الدرس الحديثي، فقه الواقعالملخص
تتناول هذه الدراسة فقه الواقع في الدرس الحديثي عند الشيخ عبد الحميد بن باديس من خلال استجلاء مكانة الحديث النبوي في فكره، ودقة انتقائه للأحاديث المرادة بالدرس وتبويبها بما يحقق الهدف المرجو بأسلوب سهل مبسط، باعتبار الخطاب كان موجها لشرائح متعددة في المجتمع الجزائري. و قد تجلت معالم ذلك في دعوته إلى التمسك بالكتاب والسنَّة كأصلين للهوية الوطنية، ومكافحة ما انتشر من بدع وخرافات في الوسط الاجتماعي آنذاك والدعوة إلى طلب العلم والتعلم والحث عليها، مؤكدا على مكانة المرأة في هذا المجتمع ونصيبها في العلم والتعلم، كونها عصب الأسرة المسلمة، والتأكيد على التكافل والتلاحم الاجتماعيين بين الأفراد ... وغيرها من الموضوعات. لقد كانت دروس الحديث خاصة والدرس الباديسي عامة، أسلحة فعالة ضد مستعمر محتل يغذي روح الجهل والضلال والفرقة، وذلك تأكيدا منه على عمق المعايشة للواقع الجزائري.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.