سياسات التعليم والتشغيل بين الواقع والمأمول "ولاية بسكرة نموذجاً"

المؤلفون

  • كمال جغروري

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v16i1.4199

الكلمات المفتاحية:

سياسات التعليم والتشغيل، ولاية بسكرة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تناول آليات الإصلاحات التي شهدها قطاع التعليم العالي في الجزائر متمثلة في الانخراط ضمن السياق العالمي للتعليم العالي، أو ما يصطلح عليه بنظام: ليسانس، ماستر، دكتوراه [ل. م. د]، ومحاولة النظر إلى هذه الهيكلة الجديدة في التعليم العالي نظرة إبستيمولوجية بعد مرور أكثر من عشر سنوات على تطبيقه، كما تسعى الدراسة إلى تناول خصائص هاته الهيكلة الجديدة سواء من حيث عروض التكوين أو المسارات المتاحة للطلبة أو من حيث المخرجات ومدى تناغمها مع برامج التشغيل المتاحة، ومن ثم التطرق إلى سياسات وبرامج التشغيل المحلية سواء كانت تلك المعتمدة على دعم المبادرات الذاتية من خلال المقاولاتية من جهة، أو تلك الممولة من قبل الدولة والموجهة لحاملي الشهادات وهذا في إطار التوظيف في الوظيفة العمومية

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

جغروري ك. (2024). سياسات التعليم والتشغيل بين الواقع والمأمول "ولاية بسكرة نموذجاً". الإحياء, 16(1), 355–372. https://doi.org/10.59791/ihy.v16i1.4199

إصدار

القسم

المقالات