Enhancing Citizenship Values In Secondary School English Textbooks
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v14i1.4154الكلمات المفتاحية:
الوطنية، المواطنة، القيم، المناهج، الكتب والمقررات المدرسيةالملخص
في أعقاب الإصلاحات التربوية التي أجريت سنة 2003، أقدمت وزارة التربية الوطنية الجزائرية على تأليف سلسلة جديدة من الكتب المدرسية، بهدف التطابق ومقتضيات التوجيهات والمناهج المنبثقة عن الإصلاحات. وقد تم التركيز فيها على مقاربات بيداغوجية حديثة، تتماشى مع قيم القرن الحادي والعشرين، مثل: التمركزحول التلميذ، الحرية، تكافؤ الفرص. هذه المجموعة الجديدة من الكتب المدرسية، في جميع التخصصات وفي مختلف المستويات، كان من المفترض أن تتواءم مع مجموعة من الأهداف والقيم السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية والفكرية، ومن بين تلك الأهداف والقيم؛ قيمتا المواطنة والهوية، التين كانتا على رأس الأهداف المسطرة للكتب المدرسية. وإن التربية على قيم المواطنة ليست قاصرة - كما قد يعتقد - على كتب التربية المدنية والإسلامية، بل هي هدف عام مشترك بين كل المقررات الدراسية. تصبو هذه الورقة إلى استكشاف دقيق لمفهوم وقيم المواطنة في الكتب المدرسية لمادة الإنجليزية في التعليم الثانوي، والتي تمثل، ليس فقط مصدر المواد للتعلم، ولكن أيضا نوافذ ثقافية يمكن للطالب من خلالها الحصول على بضع لمحات حول العالم المعاصر. وسيتم تنفيذ الدراسة من خلال التحليل النقدي والمنهجي لمضامين هذه الكتب، مع التركيز بوجه خاص على نوعية الموضوعات والعناوين المعروضة للمتعلمين. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج العلمية، تم على ضوئها طرح مجموعة من الاقتراحات والتوصيات الموجهة بالخصوص إلى معدي الكتب والمقررات الدراسية، وللأساتذة كذلك، للمساهمة في علاج أوجه القصور والنقص الملحوظة في المناهج بخصوص قيم المواطنة، خاصة ونحن في عالم معاصر يهتم كثيرا بهذا المجال، كعامل أساس في مواجهة تحديات العولمة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.