منهج دراسة الحالة في العلوم الاجتماعية والإنسانية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v3i1.3497الكلمات المفتاحية:
دراسة الحالة، العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانيةالملخص
يعد منهج دراسة الحالة من المناهج الأكثر استخداما وانتشارا في الدراسات المتعلقة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، وهذا راجع إلى أن دراسة الحالة مسألة هامة هي الوصف والتحليل الشامل والدقيق للظاهرة اجتماعية والنفسية والاقتصادية والتاريخية والسياسية... في المجتمع الكبير. وهذا ما جعل منهج دراسة الحالة يخضع إلى طبيعة المعرفة والبحث فيها، وكذلك العمل على تقديم المعالجة والحلول المناسبة لخدمة الإنسانية من حيث حل مشاكلها، وهذا ما تم التأكيد عليه من طرف العاملين في البحث في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، وهم بذلك حددوا المعالم والطرق والوسائل التي من خلالها تحديد مناهج البحث وأدواته، وهذا على الرغم من طبيعة اختلاف العلوم بعضها عن البعض، مما أصبح واضحا بأن منهج دراسة الحالة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية لا يخرج عن نطاق ما تم إنجازه في المعرفة والعلم في مجال البحث العلمي الذي أصبح حقيقة وجوده وعدم وجوده مرهون بالمناهج العلمية المستخدمة في الأبحاث كمنهج دراسة الحالة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.