Appareil conceptuel et son usage dans la rédaction du Référentiel général des programmes scolaires de 2003

المؤلفون

  • Saad Zehmi

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v23i2.3422

الكلمات المفتاحية:

المرجعية العامة للبرامج التعليمية، تعليمية اللغات، الجهاز المفاهيمي، النظام التربوي

الملخص

تعتبر وثيقة المرجعية العامة للبرامج التعليمية الوطنية الوثيقة المرجع في إعداد البرامج التربوية التي تم اعتمادها في الإصلاحات التربوية منذ 2003. تستخدم هذه الوثيقة مجموعة من المفاهيم العلمية ا الحديثة والمعقدة والتي هي محل نقاش قائم بين أهل الاختصاص.

 في هذه الدراسة سنحاول قراءة هذه الوثيقة المهمة لإظهار مدي تحكمها واستخدامها للجهاز المفاهيمي فيما يخص تعليمية اللغات في الصياغ الجزائري. والهدف من الدراسة هو معرفة فيما إذا كان الفشل في إصلاح المنظومة التربوية الذي تم الاعتراف به رسميا مرده إلى العجز في التنفيذ أو يرجع إلى المستوى الأعلى المتعلق بتصميم الفعل التربوي في مجمله. ولقد أثبتت دراسة الوثيقة أن المفاهيم العلمية المستخدمة في تحريرها غير واضحة وأحيانا متناقضة وقابلة لعدة تفسيرات مما أدي إلى إحداث اختلالات في النظام التربوي ومن ثمة الفشل المصرح به

التنزيلات

منشور

2023-10-10

كيفية الاقتباس

Zehmi , S. (2023). Appareil conceptuel et son usage dans la rédaction du Référentiel général des programmes scolaires de 2003. الإحياء, 23(2), 331–350. https://doi.org/10.59791/ihy.v23i2.3422

إصدار

القسم

المقالات