مظاهر تعظيم الله تعالى في اختلاف القراءات القرآنية وتوجيهها وأثره في التدبر

المؤلفون

  • عبد الرحمن معاشي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v23i1.1881

الكلمات المفتاحية:

تعظيم الله، اختلاف القراءات، توجيه، تدبر

الملخص

يتناول هذا الموضوع مظاهر تعظيم الله عز وجل في جانب اختلاف القراءات القرآنية وتوجيهها، وهو يكتسي أهمية بالغة من جهتين؛ أما الأولى فمن خلال بحثه في مقصود الله من وراء الخلق وهو العبادة والتعظيم، والثاني فمن خلال اشتغاله بكلام الله سبحانه وهو القرآن الكريم والقراءات، وشرف العلم بشرف المعلوم.

ويهدف إلى تحقيق واجب التدبر والتفكر في عظمة القرآن الكريم وهداياته؛ وذلك ببيان عظمة القرآن في مجال القراءات القرآنية؛ والتي جاءت لغرض التيسير والتخفيف، وكذا إبراز بعض هذه المظاهر والمعاني في اختلاف القراءات القرآنية وتوجيهها وأثر ذلك في تعميق تعظيم الله سبحانه من خلال تعظيم كلامه.

وجاءت نتائج البحث كاشفة معاني تعظيم الله تعالى؛ فمنها ما جاء مفيدا لتعظيم الله تعالى صراحة وبطريق مباشر، ومنها ما جاء مفيدا لتعظيم الأشياء والمخلوقات التي عظَّمها الله سبحانه.

هذا، وأزعم أن هذه المحاولة بكرٌ في فكرتها، أصيلة في طرحها، جديدة في تناولها، تصب في ميدان التفكر والتدبر وتعظيم الله سبحانه.

التنزيلات

منشور

2023-01-30

كيفية الاقتباس

معاشي ع. ا. (2023). مظاهر تعظيم الله تعالى في اختلاف القراءات القرآنية وتوجيهها وأثره في التدبر. الإحياء, 23(1), 9–28. https://doi.org/10.59791/ihy.v23i1.1881

إصدار

القسم

المقالات