الالتحاق المبكر بالمدرسة ودوره في ظهور صعوبات التعلم الأكاديمية من وجهة نظر المعلمين - دراسة ميدانية على عينة من المعلمين-

المؤلفون

  • شافية عزوز
  • جنات قالي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1418

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم الأكاديمية، سن التمدرس، التلاميذ، المدرسة، المعلمين

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن صعوبات التعلم الأكاديمية الأكثر شيوعا لدى التلاميذ الملتحقين قبل سن التمدرس القانوني من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق بين متوسط درجات المعلمين في مستوى إدراكهم لصعوبات التعلم الأكاديمية لدى الملتحقين قبل سن التمدرس وفق متغير الجنس، والخبرة، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم توزيع قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية على عينة عرضية من معلمي المرحلة الابتدائية عددهم 60 معلم ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أن صعوبة القراءة الأكثر شيوعا لدى التلاميذ الملتحقين قبل سن التمدرس القانوني من وجهة نظر المعلمين في المرحلة الابتدائية. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في مستوى إدراكهم لصعوبات التعلم الأكاديمية لدى الملتحقين بالمدرسة قبل سن التمدرس وفق متغير الجنس، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين ذوي مستويات الخبرة المختلفة في مستوى إدراكهم صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الملتحقين قبل سن التمدرس القانوني لصالح ذوي الخبرة لأكثر من 10سنوات.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

عزوز ش., & قالي ج. (2022). الالتحاق المبكر بالمدرسة ودوره في ظهور صعوبات التعلم الأكاديمية من وجهة نظر المعلمين - دراسة ميدانية على عينة من المعلمين-. الإحياء, 22(2), 697–710. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1418

إصدار

القسم

المقالات