الحماية الدولية المقررة للبيانات الشخصية على شبكة الأنترنت

المؤلفون

  • محمد جلول زعادي جامعة البويرة

DOI:

https://doi.org/10.59791/efas.v10i1.1845

الكلمات المفتاحية:

الإتفاقيات الدولية، البيانات الشخصية، الفضاء الإفتراضي، القرصنة، المجتمع الدولي

الملخص

شهد العالم خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية في مختلف مجالات الحياة نتيجة التطور التكنولوجي الذي أقدمت عليه الشعوب والأمم، بعد دمقرطة إستخدام الشبكة العنكبوتية التي غيرت نمط حياة الأفراد بشكل جذري، فكان التعليم عن بعد، والإستهلاك في مختلف أشكاله عن طريق الوسائط الإلكترونية، بل والتداوي عن بعد. وبطبيعة الحال لا يمكن للفرد أن يستفيد من هذا النوع من الخدمات والمنتجات إلا بعد أن يدرج بياناته الشخصية على منصات إفتراضية، هذه الأخيرة التي أثبتت الوقائع بأنها ليست في مأمن من الإختراق والقرصنة، حيث تهدف بعض الجهات إلى وضع يدها على هذه المعلومات من أجل تحقيق أهداف غير مشروعة مثل النصب والإحتيال، أو إنتحال الصفة.

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم البيانات الشخصية التي يتم توظيفها في إطار الفضاء الإفتراضي من خلال الرجوع إلى المواقف التي ثبت عليها أعضاء المجتمع الدولي في مختلف الإتفاقيات الدولية ذات الصلة، وكان من أهم النتائج المتوصل إليها محدودية الحماية المقررة لهذا النوع من البيانات في الفضاء الإفتراضي نتيجة ضعف التحكم الذي تحرزه السلطات الوطنية على هذا النوع من الأبعاد بغض النظر عن درجة تطورها من عدمه.

التنزيلات

منشور

2023-01-29

كيفية الاقتباس

زعادي م. ج. (2023). الحماية الدولية المقررة للبيانات الشخصية على شبكة الأنترنت . مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية, 10(1), 252–269. https://doi.org/10.59791/efas.v10i1.1845

إصدار

القسم

المقالات