نحو التأسيس للحق في اللُجوء البيئي في ظل أحكام القانون الدولي لحُقوق الإنسان

المؤلفون

  • حمزة لموشي جامعة باتنة1

DOI:

https://doi.org/10.59791/efas.v9i1.1554

الكلمات المفتاحية:

اللُجوء البيئي، حقوق الإنسان، القانون الدولي، التهديدات البيئية

الملخص

تسبب التدهور والتهديد المتزايد للبيئة في ظُهور أشكال جديدة من اللُجوء، ما دفع بالإنسان قسرا إلى مُغادرة موطنه وظُهور ما يسمى باللُجوء البيئي الذي أصبح واقعا عالميا غير مُتفق على مفهومه بين الفقهاء، حيث تناولت الدراسة إشكالية التأسيس للحق في اللُجوء البيئي في ظل أحكام القانون الدولي لحُقوق الإنسان، نظرا لأهميته الكبيرة على الصعيد الدولي خصوصا ما تعلق بطبيعته وقيمته القانونية.

إن ظاهرة اللُجوء البيئي تفتقر لتأصيلها ضمن مصادر القانون الدولي العام باستحداث قواعد تُعالج الوضع القانوني للاجئ البيئي، لذا فالأمر يتطلب مزيدا من المُعالجة والدراسة والبحث للوصُول إلى إدراج اللُجوء البيئي كحق من حُقوق الإنسان وحمايته بمُبرر حق الإنسان في البيئة.

فتأسيس هذا الحق يجب أن يعتمد على مفاهيم جديدة، لذا ينبغي على المجتمع الدولي إعمال الحقوق الإنسانية للاجئ، وتقديم حُلول لهذا الشكل الجديد من اللُجوء بإنشاء نظام دولي خاص به، كما يُعول على الاتفاقيات الدولية والعرف والمباديء العامة وكذا قرارات المنظمات الدولية في إيجاد الآليات اللازمة لضمان الحماية الكافية والمُتكاملة للاجئين البيئيين خُصوصا وأن عددهم في تزايد مُستمر ومُتسارع.

التنزيلات

منشور

2022-01-31

كيفية الاقتباس

لموشي ح. (2022). نحو التأسيس للحق في اللُجوء البيئي في ظل أحكام القانون الدولي لحُقوق الإنسان. مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية, 9(1), 869–888. https://doi.org/10.59791/efas.v9i1.1554

إصدار

القسم

المقالات