آلية التحكيم أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الإستثمار

المؤلفون

  • صارة عيون جامعة سوق أهراس
  • أسماء قواسمية جامعة سوق أهراس

DOI:

https://doi.org/10.59791/efas.v9i2.1540

الكلمات المفتاحية:

الاستثمار الأجنبي، التحكيم التجاري الدولي، المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، اتفاقية واشنطن، حكم التحكيم

الملخص

للتحكيم دور هام في حسم المنازعات الناشئة عن عقود الاستثمار في إطار المركز الدولي، باعتباره ضمانة إجرائية تسعى إلى تشجيع وحماية الاستثمارات الأجنبية وكذا تحقيق التوافق بين كل من المستثمر الأجنبي- من خلال حماية أمواله المستثمرة- والدولة المضيفة التي تسعى دائما لجذب المزيد من الاستثمارات، تطمئِن لعدم تدخل دولة المستثمر الأجنبي من خلال وسيلة الحماية الدبلوماسية، فهو من الآليات المناسبة لتسوية منازعات الاستثمار لما يتمتع به من خصائص كالسرعة في الإجراءات، السرية، المرونة والفعالية، بداية من إختصاص التحكيم أمام المركز من خلال إتباع مجموعة من الشروط منها ما يتعلق بأطراف النزاع ومنها ما هو مرتبط بموضوعه، مرورا بإجراءات رفع الدعوى وكذا قواعد تشكيل محكمة التحكيم، وصولا إلى صدور الحكم؛ الذي يتمتع بنوع من الخصوصية من ناحية تنفيذه لأجل ضمان حق المحكوم له من تقاعس الطرف الرافض للتنفيذ.

تناولنا من خلال هذه الدراسة مفهوم المركز الدولي، والقواعد المنظمة لسير التحكيم أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الإستثمار، بالإضافة إلى خصوصية حكم النحكيم الصادر عن المركز الدولي.

التنزيلات

منشور

2022-06-17

كيفية الاقتباس

عيون ص., & قواسمية أ. (2022). آلية التحكيم أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الإستثمار. مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية, 9(2), 294–313. https://doi.org/10.59791/efas.v9i2.1540

إصدار

القسم

المقالات