آليات تنمية الالتزام بأخلاقيات الإدارة في الإدارة العمومية الجزائرية

المؤلفون

  • عبد الهادي عباد جامعة وهران 2 محمد بن أحمد
  • نصر الدين بن سادات جامعة وهران 2 محمد بن أحمد

DOI:

https://doi.org/10.59791/efas.v8i1.1055

الكلمات المفتاحية:

أخلاقيات الإدارة، الإدارة العمومية، السلوك الأخلاقي، المعضلات الأخلاقية، الأخلاقيات

الملخص

إن عدم الاهتمام بالقيم والسلوكيات الأخلاقية أدى إلى حدوث الكثير من الأعمال والأفعال التي سببت الكثير من الخلل في الإدارة العمومية، لذا تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على عملية أخلقة الإدارة العمومية في الجزائر، حيث تعد أحد العوامل الأساسية التي لها تأثير كبير في الحد من هذه المعضلات الأخلاقية بالإعتماد على تقويم السلوك الأخلاقي في الإدارة وتوجيهه نحو إرساء القيم الأخلاقية العالية الصحيحة داخل أنظمة الإدارة.

فتنمية الالتزام بالأخلاقيات الإدارية يعد أهم متطلبات النجاح في بناء الإدارة الأخلاقية، التي تثبت دور أخلاقيات الإدارة العمومية في تعزيز القيم والسلوكيات والتي تضمن استمرارية وجهوزية الإدارة الجزائرية القيام بواجباتها الأساسية دون عائق أو خلل قد يصيبها.

وبناءً على ذلك تؤكد الدراسة على ضرورة إيلاء الإهتمام الكبير بالدور الذي تقوم به الأخلاق في مكافحة كافة الإختلالات والممارسات الغير أخلاقية التي قد تصيب الجهاز الاداري.

التنزيلات

منشور

2021-01-26

كيفية الاقتباس

عباد ع. ا., & بن سادات ن. ا. (2021). آليات تنمية الالتزام بأخلاقيات الإدارة في الإدارة العمومية الجزائرية . مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية, 8(1), 907–924. https://doi.org/10.59791/efas.v8i1.1055

إصدار

القسم

المقالات