المنطلقات النظرية لبناء الصورة الذهنية للوجهة السياحية – نموذج مقترح لبناء صورة ذهنية إيجابية للوجهة الجزائرية في ظل مخطط التهيئة السياحية 2030
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v6i1.837Mots-clés :
الوجهة السياحية, الصورة الذهنية, العلامة التجارية, الاتصالات التسويقية المتكاملةRésumé
ملخص تٌعتبَر الصورة الذهنية الإيجابية للوجهة السياحية من أهم العوامِل المُساهمة في نجاح الاستراتيجيات التسويقية السياحية، حيث تؤثّر في عملية اِتخاذ قرار السفر وفي سلوك السائح في جميع مراحله، يطرح مفهوم الصورة الذهنية للوجهة السياحية العديد من الأبعاد من حيثُ بناء هذه الصورة والعوامل المؤثّرة في تكوينها. الهدف من هذه الدراسة هو محاولة اِقتراح نموذج لعملية بناء صورة ذهنية إيجابية للوجهة الجزائرية، تندرج الدراسة الحالية ضِمن حقل الدِراسات الكيفية الوصفية وتمّ الاعتماد فيها على العديد مِن الدراسات والبحوث النّظرية والميدانية، يَمتدُ الإطار الزمني للدراسات التي تمّ مُراجعتها من 1965إلى غاية 2019، وقد توصلتْ الدِراسة إلى أن عمليّة بناء صورة ذهنية ايجابية للوجهة الجزائرية، تَرْتكِز في مراحلها الأولى على تفعيل الأهداف الأوّلية "لمشروع التهيئة السياحيّة 2030"، ثَم التَحكُّم في مصادر المعلومات وفي العوامل المؤثرة في بناء الصورة الذهنية العضوية والمٌستحدَثة بالاعتماد على استراتيجية تَناسق الرسائل في الاتصالات التسويقية المتكاملة، بالإضافة إلى تصميم علامة تجارية خاصة بالوجهة الجزائرية، للتَّأثير في عملية التقييم المعرفي والعاطفي والتي تَحدث في ذهن السائح المحتمل.