أثر النظم الخبيرة في ادارة علاقة العملاء التحليلية في البنوك التجارية: دراسة مقارنة بين البنوك الاجنبية والبنوك الوطنية في الجزائر

Auteurs

  • هاجر طير المركز الجامعي ميلة
  • جمال لطرش

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.1978

Mots-clés :

النظم الخبيرة, إدارة علاقة العملاء التحليلية, البنوك التجارية, الذكاء الاصطناعي

Résumé

هدفت الدراسة الى التعرف على النظم الخبيرة وأثرها في إدارة علاقة الزبائن التحليلية في البنوك التجارية في الجزائر اين تم التركيز على اهم الفروقات التي تعزي للجهة المالكة للبنك (وطني، أجنبي) وللوصول الى اهداف الدراسة تم جمع (104) استبانة قابلة للتحليل، موزعة على موظفي ستة بنوك تجارية المتواجدة في الجزائر، ثلاثة منها اجنبية والاخرى وطنية ، وقد توصلت الدراسة انه يوجد أثر ايجابي للنظم الخبيرة على ادارة علاقة الزبائن التحليلية في البنوك التجارية باختلاف ملكيتها، كما انه يوجد اختلاف في النظم الخبيرة وادارة علاقة الزبائن التحليلية تعزي للجهة المالكة للبنك وهذا الاختلاف راجع الى اختلاف درجة ذكاء النظم الخبيرة التي تتبناها هذه البنوك، وكذلك الى اختلاف الطرق واساليب إدارة علاقة العملاء التحليلية المستعملة

Téléchargements

Publiée

2023-07-12

Comment citer

طير ه., & لطرش ج. (2023). أثر النظم الخبيرة في ادارة علاقة العملاء التحليلية في البنوك التجارية: دراسة مقارنة بين البنوك الاجنبية والبنوك الوطنية في الجزائر. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 8(2), 289–312. https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.1978

Numéro

Rubrique

##section.default.title##