نماذج مقترحة لمعالجات بعدية لتقويم نتائج البرامج الارشادية
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.1968Mots-clés :
البرامج الإرشادية, تقويم البرامج الإرشادية, نماذج مقترحة لمعالجات بعديةRésumé
تعتمد الكثير من البحوث و الدراسات التربوية التجريبية على توظيف البرامج تدريبية علاجية ، او استراتيجية اما بالاعتماد على المنهج التجريبي أو شبه التجريبي وهذا ما يطلق عليه المتغيرات المستقلة ، طبيعة هذه البحوث تعتمد على وجود تصميم تجريبي قد يتطلب مجموعة ضابطة .تقويم هذه البرامج في مراحلها و خاصة النهائية يحتاج إلى توظيف معالجة أو أكثر و بمراعاة تعدد أدوات القياس و نوعيتها موقوتة أو غير موقوتة لذا سعت هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي تسليط الضوء على البرامج الارشادية ، التقويم البرامج ، أنواعه ومراحله ثم تقديم بعض النماذج لأساليب التقويم و بالأخص معالجات بعدية و متابعة الفاعلية . وقد توصلت الدراسة للتوصيات التالية : • التأكد من مدى اثر وفاعلية كل برنامج ارشادي بعد تطبيقه • توظيف معالجات بعدية حديثة وعدم الاقتصار على معالجة بلاك للأثر
Téléchargements
Publiée
2023-07-12
Comment citer
زمرة ن. (2023). نماذج مقترحة لمعالجات بعدية لتقويم نتائج البرامج الارشادية. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 8(2), 63–90. https://doi.org/10.59791/arhs.v8i2.1968
Numéro
Rubrique
##section.default.title##