جماليات البنى السردية في الإشهار التلفزيوني: دراسة تحليلية سيميولوجية لإشهار شكولاطة " كيندر بوينو"

Auteurs

  • العطرة بوذيبة جامعة بسكرة
  • نجيب بخوش جامعة بسكرة

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v8i1.1889

Mots-clés :

الجماليات, السرد, البنى السردية, الإشهار التلفزيني

Résumé

تسعى هذه الورقة البحثية لتحليل خطاب إشهاري تلفزيوني متعلق بمنتج غذائي يحاول بمحتواه الظاهر والضمني إقناع المتلقي بمزاياه ليتحول المتلقي إلى مستهلك في مرحلة لاحقة. والخطاب الإشهاري خطاب مرئي تتضافر فيه مجموعة من العلامات اللسانية والبصرية تعضد بعضها بعضا لإنتاج الدلالة. وللكشف عما يجعل هذا الخطاب الاشهاري جماليا يتضمن قدرة على التأثير بما يتضمنه من عناصر، سنحاول الاعتماد على المنهج السيميولوجي ممثلا في أعمال المدرسة الفرنسية لاسيما طروحات غريماس، لاستنطاق البنى السردية للإشهار وبحث دلالاتها، وإقامة الصلة بين رموزها للوصول إلى ما يثير الانفعال الجمالي. وقد خلصت الدراسة التحليلية بصفة عامة الى أن الخطاب الاشهاري محل التحليل بني بشكل مكثف على الجماليات اللغوية والايقونية وكذا التشكيلية من خلال توظيف عناصر اللغة السينمائية توظيفا جماليا لخدمة هذا الخطاب وتحقيق هدفه الاسمى وهو دفع المتلقي لاستهلاك المنتج وتفضيله على باقي المنتجات. الكلمات المفتاحية: الجماليات – السرد –– البنية السردية – الإشهار التلفزيوني

Téléchargements

Publiée

2023-01-01

Comment citer

بوذيبة ا., & بخوش ن. (2023). جماليات البنى السردية في الإشهار التلفزيوني: دراسة تحليلية سيميولوجية لإشهار شكولاطة " كيندر بوينو". المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 8(1), 286–305. https://doi.org/10.59791/arhs.v8i1.1889

Numéro

Rubrique

##section.default.title##