التفاعلية الإفتراضية عبر منصات التعليم عن بعد خلال جائحة كوفيد 19 -دراسة إثنوغرافية رمزية للتفاعل-
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v7i2.1660Mots-clés :
التفاعل, منصات التعليم, التعليم عن بعد, جائحة كورونا, التفاعلية الرمزيةRésumé
تهدف هذه الدراسة للكشف عن أنماط التفاعل الإفتراضي عبر منصات التعليم الرقمية، كنمط وصيغة جديدة للتعليم عن بعد، و كأحد التوجهات التعليمية وخاصة بعد أزمة" كوفيد-19" التي أجبرت المؤسسات الجامعية للتوجه لهذا النوع من التعليم، لذلك فأصبح هذا النوع الجديد حتمية لمواكبة الطلب الاجتماعي، وأيضا للقضاء على المشكلات التي تواجه التعليم الجامعي الجزائري وتؤدي الدور الامثل في تحقيق اهدافه لما تتميز به من سرعة فائقة وقدرة عالية علي الاتصال والتفاعل. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الكيفية إبستيمولوجيا، إستنادا إلى المنهج الإثنوغرافي، وأداتي والملاحظة بالمشاركة، والمقابلة المعمقة مع مستخدمي منصة class room في كل من جامعتي باتنة 1 ، وقسنطينة 3 تخصص إعلام وإتصال، للحصول على نتائج توضح هل حدث إختلاف في التفاعل الرمزي في الوسط الجامعي، بإختلاف طريقة سير العملية التعليمية، حيث تحولت من تقليدية واقعية، إلى حديثة إفتراضية، بسبب جائحة كورونا، وبالإعتماد أيضا على التفاعلية الرمزية كإطار نظري للدراسة يساعد على تحليل الأبعاد الرمزية للتفاعل داخل هذه المنصة