المشاركة العامة وأثرها على جودة الخدمة العمومية في الجزائر -دراسة ميدانية -
DOI :
https://doi.org/10.59791/arhs.v7i1.1126Mots-clés :
المشاركة العامة, الخدمة العمومية, جودة الخدمة العمومية, الجزائرRésumé
تفترض المشاركة العامة تحسين أداء المرافق العمومية والحصول على رضا المواطن وذلك من خلال التركيز عليه وجعله المحور الاساسي للخدمة ليس فقط كمستخدم بل كشريك في كيفية تصميمها وتقديمها، وتناقش هذه الدراسة تأثير المشاركة العامة كآلية مشاركاتية على جودة الخدمة العمومية المقدمة في الجزائر من خلال دراسة ميدانية استهدفت عينة من المواطنين موزعين عبر مختلف ولايات وبلديات الجزائر، بهدف تحديد مستوى الرضا العام على جودة الخدمات المقدمة بالإضافة إلى قياس المشاركة العامة في مجال الخدمة العمومية من خلال مجموعة محددة مسبقا من المؤشرات تمثلت في: مؤشر استخدام تكنولوجيات الاتصال ووسائل التواصل الاجتماعي؛ مؤشر المشاركة المجتمعية؛ ومؤشر التقييم التشاركي؛ على افتراض أن تمكين مختلف الفواعل من المشاركة في عملية صناعة القرار على مستوى المرافق العمومية يسمح بتعزيز قدرة هذه المرافق على إنتاج خدمة عمومية ذات جودة عالية؛ وخلصت الدراسة إلى أنه بالرغم من إدراك مختلف الفواعل لأهمية المشاركة العامة في تحسين جودة الخدمة العمومية وتوفر بعض الآليات التي تسمح بزيادة حجم المشاركة إلا أن ضعف مؤشرات المشا ركة العامة اثبتت على المستوى العملي أن المخرجات المنتظرة من عملية المشاركة العامة لم تحقق الرضا الكافي للمواطنين وهذا راجع إلى محدودية هذه الآليات في التجسيد الفعلي للمشاركة العامة في مجال تصميم الخدمة العمومية.