تخطيط المناهج التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة-رؤية مستقبلية-

Auteurs

  • لندة منصور جامعة الوادي
  • رابح بن عيسى جامعة الوادي

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v6i2.1027

Mots-clés :

نظام تربوي, إصلاح تربوي, مناهج تربوية, تخطيط المناهج التربوية, عناصر المنهج

Résumé

بإيقاعه السريع فرض علينا العصر الحالي تحديات جمة جسدت بصمتها وأثارها في العديد من المستويات والأصعدة، ومجالات الحياة وأنظمتها عامة والنظام التربوي خاصة، ولما كان التعليم من أهم متطلبات تقدم المجتمعات ورقيها، فإن الإصلاحات التربوية في الجزائر ضرورة حتمية تفرضها الحياة الراهنة لمواكبة مستجدات العصر ومواجهة مشكلاته وعقباته، ما يستدعي في تخطيط المناهج التربوية وتطويرها جملة من الإجراءات المطلة على أفاق المستقبل، وتحدياته العميقة من خلال وضع خطة استراتيجية شاملة لمختلف عناصر المنهج المتكاملة وظيفيا، تنطلق من أسس ومعايير ومقومات وطنية حضارية مستوحاة من أصول الواقع، نابعة من الجهود الذاتية تسعى لاستشراف المستقبل بكل تجلياته، وتحقيقا لأهداف مستقبلية متباينة ضمن الحدود والإمكانات البشرية والمادية المتاحة. 

Téléchargements

Publiée

2023-10-21

Comment citer

منصور ل., & بن عيسى ر. (2023). تخطيط المناهج التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة-رؤية مستقبلية-. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 6(2), 1034–1054. https://doi.org/10.59791/arhs.v6i2.1027

Numéro

Rubrique

##section.default.title##