إعادة هندسة الموارد البشرية (الهندرة) في المؤسسات التعليمية، لتأسيس مجتمع المعرفة

Auteurs

  • نوال زغينة جامعة باتنة 1

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v6i2.1014

Mots-clés :

إعادة هندسة الموارد البشرية, مجتمع المعرفة, المؤسسات التعليمية

Résumé

تهدف هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على عملية إعادة هندسة الموارد البشرية –الهندرة- واهميتها خاصة في المؤسسات التعليمية، وإبراز دورها في احداث تغيرات جذرية على عمليات الموارد البشرية، بتوجيهها الى تبني أساليب جديدة، تستخرج الطاقات الكامنة وتوظفها لتقديم قيمة اكبر للمستفيدين وبأقل تكلفة ممكنة، بغرض تأسيس وبلوغ مجتمعات المعرفة، التي تعد حالة من الامتياز الفكري والمعرفي، من خلال إيجاد طرق وسبل أكثر فاعلية، لتناول المشكلات التي يعاني منها التعليم في المجتمع، والسيطرة على المعرفة، بالتركيز على عملياتها. وقد توصلت الورقة البحثية الى ان نجاح إعادة الهندسة يتوقف على مدى التزام وقناعة الأطراف المعنية، بضرورة الحاجة لتبنى هذا البرنامج من اجل تحسين الوضع التنافسي وتتجلى هذه القناعة في صورة تخصيص الموارد اللازمة للتنفيذ، خاصة في المراحل الأولى من خلال تقبل التغيرات المترتبة على عملية التنفيذ، ويعتمد ذلك بصورة جوهرية على تبني قنوات الاتصال الفعالة والاعتماد على التكنلوجيا وتمكين العاملين واشراكهم في اتخاذ القرارات والتركيز على عملية توليد المعرفة، لبلوغ مجتمعات المعرفة كمطلب للتطوير

Téléchargements

Publiée

2023-10-21

Comment citer

زغينة ن. (2023). إعادة هندسة الموارد البشرية (الهندرة) في المؤسسات التعليمية، لتأسيس مجتمع المعرفة. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 6(2), 783–802. https://doi.org/10.59791/arhs.v6i2.1014

Numéro

Rubrique

##section.default.title##