الصورة الإعلامية وإشكالية المصداقية في عصر الـ Deep Fake: قراءة في بعض الأمثلة العربية.

المؤلفون

  • لامية طالة جامعة الجزائر 3

DOI:

https://doi.org/10.59791/arhs.v7i1.1117

الكلمات المفتاحية:

الصورة الإعلامية، المصداقية، التزييف العميق، الفبركة، الإعلام العربي

الملخص

لسنوات طويلة، ساد اعتقاد "شعبي" مفاده أن معيار الحقيقة والكذب في المحتوى الإعلامي مرهونٌ بالرؤية والسمع، لكن التقدم الكبير في مجالات "التزييف العميق" والانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي ضرب بتلك الحقيقة عُرض الحائط، بعدما أصبح أي محتوى إعلامي عُرضةً للتزييف حتى لو كان هذا المحتوى الإعلامي مدعومًا بالصوت والصورة، ربما لأن الصورة تضفي مصداقية أكبر على الخبر على الأقل في أذهان الناس، غير أنه بالنظر لتدخل التكنولوجيا في إنتاج الصورة، لم يعد بإمكاننا تصديقها، فإن كانت الوسائل الإعلامية تستخدم الصورة كدليل على الحقيقة. فاليوم يمكننا تقديم الدليل على الكذب بالصورة، كما أن التفريق بين المحتوى المصور الدقيق والزائف صار مهمةً صعبةً حتى على المتخصصين، وذلك بسبب برامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي ما يجعلنا نواجه مخاطر إعادة كتابة تاريخ مزيف، وليس تزييف الواقع فحسب.

التنزيلات

منشور

2022-01-01

كيفية الاقتباس

طالة ل. (2022). الصورة الإعلامية وإشكالية المصداقية في عصر الـ Deep Fake: قراءة في بعض الأمثلة العربية. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 7(1), 192–212. https://doi.org/10.59791/arhs.v7i1.1117

إصدار

القسم

##section.default.title##