دور المقررات الدراسية الجامعية في تعزيز الأمن الثقافي للطالب

المؤلفون

  • أحمد منيغد جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/arhs.v6i1.873

الكلمات المفتاحية:

المقرر الدراسي، الجامعة، الأمن الثقافي، الطالب الجامعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المقررات الدراسية الجامعية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في تعزيز الأمن الثقافي للطالب. واعتمدت على المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (375) طالب وطالبة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل خلال الموسم الجامعي 2018/2019، والذين وزعت عليهم استبانه مكونة من (27) عبارة، بعد التحقق من خصائصها السيكومترية (الصدق والثبات)، واشتملت أداة الدراسة على ثلاث محاور؛ محور متعلق بالأمن اللغوي، محور متعلق بالأمن الديني ومحور متعلق بقيم المواطنة، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss)، حيث تم حساب المتوسطات الحسابية لمعرفة مستوى دور المقررات الدراسية الجامعية في تعزيز الأمن الثقافي للطالب، وتوصلت الدراسة إلى أن المقررات الدراسية الجامعية تساهم بدرجة متوسطة في تعزيز الأمن الثقافي للطالب، وكان مجال تعزيز الأمن اللغوي في المرتبة الأولى، ومجال تعزيز قيم المواطنة في المرتبة الثانية، ومجال تعزيز الأمن الديني في المرتبة الثالثة

التنزيلات

منشور

2021-01-01

كيفية الاقتباس

منيغد أ. (2021). دور المقررات الدراسية الجامعية في تعزيز الأمن الثقافي للطالب. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 6(1), 909–928. https://doi.org/10.59791/arhs.v6i1.873

إصدار

القسم

##section.default.title##