الموارد التعليمية المفتــــوحة ودعم المحتوى الرقمي العــربي -نحو استراتيجية لتفعيل المنصات التعليمية الإلكترونية في الجامعات

المؤلفون

  • رندة هنوز جامعة سطيف

DOI:

https://doi.org/10.59791/arhs.v6i1.603

الكلمات المفتاحية:

الموارد التعليمية المفتوحة، المحتوى الرقمي، المنصات الالكترونية التعليمية، التعليم الجامعي، التعليم الإلكتروني

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على دور الموارد التعليمية المفتوحة في دعم المحتوى الرقمي العربي، وذلك انطلاقاً من التراجع الذي تعرفه نظم التعليم الجامعي التقليدية من جهة، وغياب استراتيجيات بديلة للتغلب على ضعف محتويات التعليم الرقمي العربي من ناحية أخرى. في الوقت الذي يتيح تطور مجتمع المعلومات وانتشار تكنولوجيا المعلومات فرصا جديدة للبلدان النامية للاستثمار في هذه الموارد الإلكترونية بالموازاة مع البلدان المتقدمة النمو، مما حقق إنجازا كبيرا في التعليم الجامعي الإلكتروني أو التقليدي. وقد ركزنا في هذا المقال على تحديد دور المنصات الإلكترونية كجزء مهم من الموارد التعليمية المفتوحة في دعم أهداف عملية التعليم الجامعي، وتحقيق الحضور الرقمي وتوفير البدائل في بيئة التعليم بالجامعي العربية. كما تم التركيز على اقتراح استراتيجية لتطوير أنظمة المنصات التعليمية لزيادة قدرة المحتوى الرقمي العربي على تحقيق أهدافه، من خلال إشراك جميع الفاعلين الرئيسيين فيه وتوسيع استخدامه، وكشرط أساسي لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الذي يعرفه العالم.

التنزيلات

منشور

2021-01-01

كيفية الاقتباس

هنوز ر. (2021). الموارد التعليمية المفتــــوحة ودعم المحتوى الرقمي العــربي -نحو استراتيجية لتفعيل المنصات التعليمية الإلكترونية في الجامعات. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 6(1), 333–355. https://doi.org/10.59791/arhs.v6i1.603

إصدار

القسم

##section.default.title##