واقع علاقة الأسرة بالمدرسة الابتدائية بين النصوص القانونية والواقع العملي دراسة حالة بمدينة أم البواقي - الجزائر-

المؤلفون

  • زغدود جغلول جامعة أم البواقي
  • وليد بخوش جامعة أم البواقي

DOI:

https://doi.org/10.59791/arhs.v4i1.2372

الكلمات المفتاحية:

التشريع المدرسي، الحق في التعليم، المدرسة، المدرسة الابتدائية، التواصل المدرسي

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة واقع العلاقة بين الأسرة والمدرسة وهذا في ظل سلسلة الإصلاحات التي عرفتها المدرسة الجزائرية والتي كان آخرها الجيل الثاني، وتمت الدراسة الميدانية ببعض المدارس الابتدائية بمدينة أم البواقي خلال السنة الدراسية (2016-2017) ومستخدمين كل من الاستمارة والمقابلة كأداة للدراسة وشملت عينة الدراسة كل من مدراء المدارس (21 مدير) وأساتذة (42 أستاذ) وأولياء التلاميذ ( 50 ولي) و مطبقين المنهج الوصفي التحليلي. وبعد إجراء المعالجة التحليلية، توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي : - وجود إطار قانوني معتبر ينظم المدرسة الجزائرية. - انعدام التواصل والتفاعل الايجابي بين المدرسة وأسر التلاميذ. - غياب خطة مدرسية هادفة باعتبار الأسرة شريك في العملية التعلمية التعليمية. - غموض محتوى الإصلاحات آخرها - الجيل الثاني- أنتج تبادل التهم بين الأسرة والمدرسة. وعلى ضوء هذه النتائج تم تقديم جملة من التوصيات التي من شانها أن تساهم في لفت انتباه المسوؤلين على هذا القطاع وتأتي في مقدمتها إعادة الاعتبار للعلاقة بين الأسرة والمدرسة واعتبار الأسرة شريك فعال في المنظومة التربوية ككل. 

التنزيلات

منشور

2019-01-29

كيفية الاقتباس

جغلول ز., & بخوش و. (2019). واقع علاقة الأسرة بالمدرسة الابتدائية بين النصوص القانونية والواقع العملي دراسة حالة بمدينة أم البواقي - الجزائر-. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 4(1), 84–107. https://doi.org/10.59791/arhs.v4i1.2372

إصدار

القسم

##section.default.title##