متطلبات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي (التجربة الاردنية)

المؤلفون

  • آمنة الحيول جامعة قسنطينة3
  • مليكة فريمش جامعة قسنطينة3

DOI:

https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2331

الكلمات المفتاحية:

إدارة الجودة الشاملة، التعليم الجامعي، الأردن

الملخص

يلعب التعليم العالي دورًا حيويًا في تحقيق رفاهية الدول، وبسبب التقدم التكنولوجي المتزايد في جميع أنحاء العالم أصبحت الاتجاهات الدولية تركز على تبني أنظمة وتقنيات واستراتيجيات جديدة من أجل تعزيز الجودة أكثر في مؤسسات التعليم الجامعي، وبسبب أهمية جودة الخدمة التعليمية وتحقيق رضا العملاء أصبح من الضروري تسليط الضوء على تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) في مؤسسات التعليم العالي للمساهمة في توفير الوقت والموارد وتعزيز أداء المؤسسة، والغرض من هذا البحث هو دراسة مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) في مؤسسات التعليم العالي بالجامعة الأردنية، حيث سنعتمد على المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة حتى نبين أهم المراحل والمتطلبات التي اعتمدتها مختلف الجامعات الأردنية من أجل الوصول إلى الجودة وأهم المعوقات التي اعترضتها.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

الحيول آ., & فريمش م. (2020). متطلبات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي (التجربة الاردنية). المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 5(2), 560–580. https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2331

إصدار

القسم

##section.default.title##