تطوير الجامعة الجزائرية في ضوء مدخل إدارة المعرفة دراسة في اتجاهات الأساتذة ببعض جامعات الشرق الجزائري

المؤلفون

  • هالة دغمان جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
  • سميرة حربي جامعة الشاذلي بن جديد الطارف

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3588

الكلمات المفتاحية:

الأستاذ الجامعي، الاتجاهات، إدارة المعرفة، الجامعة الجزائرية

الملخص

بدلت الجامعة الجزائرية من الاستقلال إلى وقتنا الحالي العديد من الإصلاحات حققت من خلالها نتائج، ولكن رغم ذلك مازلت تعاني العديد من العراقيل، وخاصة الهوة بين خريجي الجامعة ومتطلبات التنمية الاقتصادية والمعوقات البيداغوجية وسوء التسيير الإداري، ما تسبب في تدني مكانة الجامعة الجزائرية بين الجامعات الدولية. وبالتالي نسعى من خلال هذه الدراسة البحثية إلى محاولة تحليل إشكالية العلاقة بين تطوير الجامعة الجزائرية ومقاربة إدارة المعرفة، وذلك بعد أن أكد مدخل إدارة المعرفة أهميته البالغة في إمكانية النهوض بالجامعات، حيث تم بناء استبانه وزعت على عينة من أساتذة الجامعتين قدر عددها بـ 50 مفردة، معتمدين في ذلك على منهج المسح بالعينة، ويتضمن أساليب الإحصاء الوصفي معتمدين على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss.V21.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

دغمان ه., & حربي س. (2023). تطوير الجامعة الجزائرية في ضوء مدخل إدارة المعرفة دراسة في اتجاهات الأساتذة ببعض جامعات الشرق الجزائري. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 354–329. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3588

إصدار

القسم

المقالات