مخاطر الفضاء الافتراضي على القيم الاجتماعية للطفل الجزائري -دراسة سوسيو ثقافية-
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3586الكلمات المفتاحية:
الفضاء الافتراضي، المخاطر، الطفل، القيمالملخص
لقد حاولنا في هذه الدراسة توضيح أهمية التنشئة الاجتماعية للطفل من خلال إعداده لمواجهة مخاطر المعلوماتية كنتاج للعولمة الثقافية، والتي أصبحت شريكا أساسيا إلى جانب المؤسسات التقليدية في تنشئة الطفل، وقد أثيرت مخاوف متعددة الجوانب سواء لدى الأسرة أو التربويين أو الباحثين الحقوقيين أو الاجتماعيين لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تحديد الأسباب والبحث عن الحلول؛ لهذا جاءت مداخلتنا لتثير إشكالية مخاطر الفضاء الافتراضي الجديد الذي ينقل الطفل من عالمه الاجتماعي المحسوس إلى عالم خيالي أصبح يشكل فضاء خاص يسبح فيه الطفل من خلال الاستخدام المتزايد للوسائل التكنولوجية الجديدة التي وفرت له كل ما يطمح في معرفته أو ممارسته لتحقق له الاشباع من خلال الاستخدام التقني الذي أصبح يتميز بجاذبية الصورة والشكل والسرعة والتنوع والتعدد ؛ مما يوحي بمخاطر هذه المعلوماتية التي تهدد القيم الاجتماعية للطفل ، وأهمية حمايته من أثارها السلبية . الكلمات المفتاحية : (المخاطر، الطفل، القيم، الفضاء الافتراضي).