مخاطر الفضاء الافتراضي على القيم الاجتماعية للطفل الجزائري -دراسة سوسيو ثقافية-

المؤلفون

  • ابراهيم يحياوي جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3586

الكلمات المفتاحية:

الفضاء الافتراضي، المخاطر، الطفل، القيم

الملخص

لقد حاولنا في هذه الدراسة توضيح أهمية التنشئة الاجتماعية للطفل من خلال إعداده لمواجهة مخاطر المعلوماتية كنتاج للعولمة الثقافية، والتي أصبحت شريكا أساسيا إلى جانب المؤسسات التقليدية في تنشئة الطفل، وقد أثيرت مخاوف متعددة الجوانب سواء لدى الأسرة أو التربويين أو الباحثين الحقوقيين أو الاجتماعيين لمواجهة هذه الظاهرة من خلال تحديد الأسباب والبحث عن الحلول؛ لهذا جاءت مداخلتنا لتثير إشكالية مخاطر الفضاء الافتراضي الجديد الذي ينقل الطفل من عالمه الاجتماعي المحسوس إلى عالم خيالي أصبح يشكل فضاء خاص يسبح فيه الطفل من خلال الاستخدام المتزايد للوسائل التكنولوجية الجديدة التي وفرت له كل ما يطمح في معرفته أو ممارسته لتحقق له الاشباع من خلال الاستخدام التقني الذي أصبح يتميز بجاذبية الصورة والشكل والسرعة والتنوع والتعدد ؛ مما يوحي بمخاطر هذه المعلوماتية التي تهدد القيم الاجتماعية للطفل ، وأهمية حمايته من أثارها السلبية . الكلمات المفتاحية : (المخاطر، الطفل، القيم، الفضاء الافتراضي).

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

يحياوي ا. (2023). مخاطر الفضاء الافتراضي على القيم الاجتماعية للطفل الجزائري -دراسة سوسيو ثقافية-. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 118–100. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3586

إصدار

القسم

المقالات