الاحتراق النفسي عند معلمي الطور الابتدائي وعلاقته باستراتيجيات المواجهة - دراسة ميدانية بمجموعة من ابتدائيات ولاية جيجل-
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3447الكلمات المفتاحية:
الاحتراق النفسي، استراتيجيات المواجهة، المعلم، المدرسة الابتدائيةالملخص
جاءت هذه الدراسة بعنوان "الاحتراق النفسي عند معلمي الطور الابتدائي وعلاقته باستراتيجيات المواجهة" ، وقد هدفت إلى الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي الطور الابتدائي، وتقصيا لفرضيات الدراسة فقد اشتملت عينة الدراسة على (110) معلما ومعلمة يعملون بمجموعة من ابتدائيات ولاية جيجل، تم تحديدهم بطريقة قصدية، مع استخدام المنهج الوصفي، ومقياس الاحتراق النفسي لماسلاش وجاكسون ومقياس استراتيجيات المواجهة لفلورنس كوسون كأداتين لجمع البيانات، وقد أسفرت النتائج لوجود مستوى مرتفع للاحتراق النفسي لدى المعلمين، ووجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الإحتراق النفسي حسب متغير الجنس والتي كانت لصالح الذكور. كما خلصت لوجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الاحتراق النفسي حسب متغير منطقة العمل والتي كانت لصالح المناطق الريفية، كما توصلت الدراسة لوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي واستراتيجيات المواجهة