تقييم الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المصابين بالصرع

المؤلفون

  • ايمان دادوي جامعة الحاج لخضر - باتنة 1
  • بركو مزوز جامعة الحاج لخضر باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3445

الكلمات المفتاحية:

الصرع الجزئي، الصرع العام، الذاكرة الدلالية، الذاكرة طويلة المدى، تقييم

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المصابين بمرض الصرع من خلال مقارنتهم بالأطفال العاديين ، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن ، وتمثلت عينة الدراسة في 14 طفل ( 8 أطفال عاديين و6 أطفال مصابين بالصرع ). استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على الملاحظة ، المقابلة ، السوابق العيادية، استمارة المستوى الاقتصادي - الاجتماعي ، اختبار الذكاء،وأدوات لجمع البيانات تمثلت في : اختبار الذاكرة الدلالية لــ : سعد عبد العزيز ،بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة في اختبار مان ويتني (Mann – Whitney)، حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا على مستوى الذاكرة الدلالية بين الأطفال العاديين و المصابين بالصرع.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

دادوي ا., & مزوز ب. (2023). تقييم الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المصابين بالصرع. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 502–474. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3445

إصدار

القسم

المقالات