مقترح لتفعيل التعليم الرقمي مبني على استراتيجيات التعلم النشط في الجامعة الجزائرية.

المؤلفون

  • صباح معافة جامعة الحاج لخضر باتنة1
  • محمد ختاش جامعة الحاج لخضر باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3440

الكلمات المفتاحية:

الجامعة الجزائرية، استراتيجيات التعلم النشط، التعليم الرقمي

الملخص

شهد العالم في الآونة الأخيرة تطورات سريعة ونقلة نوعية اخضعت العالم للسيرورة معه وضرورة التأقلم مع متطلباته، وأهم ما فرضته هاته الأخيرة الانتقال من ظروف التعلم التقليدي البسيط الى التعلم الرقمي المدعم بتكنولوجيا الاعلام والاتصال والوسائط المتعددة، وتجلت هذه التطورات بشكل واضح على قطاع التعليم العالي حيث نهدف من خلال هذا المقال النظري الى تسليط الضوء على عملية التعلم الرقمي في الجامعة الجزائرية لكن في ضوء آليات واستراتيجيات جديدة تنقل التعليم العالي من الرتابة ونمطه التقليدي الخامد الى طرائق أكثر إثارة ونشاطا وربما أكثر فاعلية ونجاعة بحيث تعطي للطالب قيمته و تجعل منه الفاعل الأساسي في عملية التعلم والباحث الأول عن المعارف والمعلومات، معتمدين في ذلك على التحليل الفلسفي في عرض المحتوى النظري للمقال و لأجل تقديم مقترح للتعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية مبني على استراتيجيات التعلم النشط.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

معافة ص., & ختاش م. (2023). مقترح لتفعيل التعليم الرقمي مبني على استراتيجيات التعلم النشط في الجامعة الجزائرية. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 438–419. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3440

إصدار

القسم

المقالات