فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية لأطفال طيف التوحد المتمدرسين بالأقسام الخاصة

المؤلفون

  • فاروق غجاتي جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2
  • يمينة بوسبتة جامعة الجزائر2

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3439

الكلمات المفتاحية:

الدلالة الإكلينيكية، الدلالة العملية، اضطراب طيف التوحد، المهارات الاجتماعية

الملخص

ضعف المهارات الاجتماعية سمة بارزة لدى الأطفال ذوي طيف التوحّد، فهي تحدّ من تطوير علاقاتهم الاجتماعية، وعليه تسعى هذه الدراسة إلى تحديد مدى فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات الاجتماعية، وتقييم أهمّيته العملية والإكلينيكية، من خلال تجريبه على عيّنة دراسة تضمّنت ثمانية عشر (n=18) طفلاً تمّ اختيارهم بطريقة قصدية، وقُسّموا إلى مجموعتين؛ ضابطة، وأخرى تجريبية خضعت للمعالجة وفق شروط المنهج التجريبي، وبعد مقارنة نتائج القياس القبلي والبعدي، تمّ التوصّل إلى أنّ البرنامج التدريبي دالٌ إحصائيًا، حيث كانت قيمة p<0.001 أكبر من مستوى الدلالةα=0.05، وأنّه ذو فاعلية عملية، وهذا ما تبينه قيمة الفاعلية لماك جوجيان، كما أنّه أيضًا ذو دلالة إكلينيكية حسب قيمة مؤشّر ثبات التغيرRCI ، وأنّ هذا البرنامج قد ساهم في تنمية المهارات الاجتماعية لعيّنة الدراسة

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

غجاتي ف., & بوسبتة ي. (2023). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية لأطفال طيف التوحد المتمدرسين بالأقسام الخاصة. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 418–399. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3439

إصدار

القسم

المقالات