إدراك الضغط النفسي واستراتيجيات المواجهة عند الأحداث الجانحين نزلاء مؤسسات إعادة التربية المفتوحة: دراسة ميدانية

المؤلفون

  • حمزة مزياني Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3430

الكلمات المفتاحية:

جنوح الأحداث، استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية، إدراك الضغط النفسي

الملخص

هدف البحث إلى محاولة الكشف عن استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية عند الأحداث الجانحين من نزلاء مؤسسات إعادة التربية المفتوحة والذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 15 سنة، والتعرف على الفروق في إدراك الضغط النفسي وفقا لكل من متغير الانتكاس (أي الفروق بين من دخل مؤسسة إعادة التربية مرة واحدة "ابتدائي" / وأكثر من مرة «انتكاسي") وسن الحدث الجانح. ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم استخدام استبيان استراتيجيات المواجهة لـ فولكمان ولازاروس (1988) وكذلك استبيان إدراك الضغط النفسي لـ ليفنستاين (1993)، وتكونت عينة الدراسة من 32 حدث جانح يتواجدون في مؤسسة إعادة التربية شاطوناف في الجزائر العاصمة. انتهت نتائج الدراسة إلى التأكيد على وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيا بين درجة إدراك الضغط النفسي واستخدام كل من استراتيجية التصدي واستراتيجية إعادة التقدير الإيجابي في حين وجد أن هناك علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيا بين درجة إدراك الضغط النفسي واستخدام استراتيجية اتخاذ المسافة. أما بخصوص الاستراتيجيات الأخرى فلم تكن العلاقة دالة. وانتهت الدراسة أيضا إلى وجود فروق دالة في درجة إدراك الضغط النفسي حسب متغير السن لصالح صغار السن. في حين لم توجد أي فروق دالة ترجع لمتغير الانتكاس.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

مزياني ح. (2023). إدراك الضغط النفسي واستراتيجيات المواجهة عند الأحداث الجانحين نزلاء مؤسسات إعادة التربية المفتوحة: دراسة ميدانية. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 271–258. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3430

إصدار

القسم

المقالات