بناء مقياس المشكلات السلوكية (العنف، الخجل، العناد) لدى تلاميذ التعليم الابتدائي -دراسة ميدانية لتلاميذ ابتدائيات مدينة تيارت-
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3398الكلمات المفتاحية:
تلاميذ المرحلة الابتدائية، الخصائص السيكومترية، المشكلات السلوكيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى إعداد مقياس للمشكلات السلوكية (العنف، الخجل ،العناد) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث مرّت مرحلة البناء بمجموعة من الخطوات المتسلسلة التي أدت الى إعداد فقراته وبدائله في شكله الأولي، اعتمادا على الإطار النظري، ليتم بعد ذلك التحقق من خصائصه السيكو مترية ، وللتأكد من صدقه تم عرضه على مجموعة من الأساتذة المحكمين ذوي الاختصاص لإبداء رأيهم حول صدق مضمونه من حيث أبعاده، ففقراته وكذا بدائله. ثم طبق على عينة قوامها 97 تلميذا منهم (55) ذكرا و(42) أنثى اختيروا بطريقة عشوائية للتأكد من صدقه أايضا بطريقة الاتساق الداخلي ومن ثباته بطريقة ألفا كرونباخ و طريقة التجزئة النصفية . لنتوصل في الأخير الى أن المقياس يتمتع بدرجات جيدة ومقبولة من الصدق والثبات تفسر إمكانية استخدامه في دراسات أخرى من قبل الباحثين والمختصين، وقد أصبح في شكله النهائي يحتوي على (36) فقرة موزعة على (03) أبعاد هي: العنف، الخجل، العناد تقابلها (03) بدائل للإجابة هي: لا يحدث أبدا، يحدث أحيانا، يحدث دائما