واقع ادارة الصراع في الوسط المدرسي -دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية تيزي وزو -

المؤلفون

  • صفية إڤروفة جامعة مولود معمري تيزي وزو- الجزائر-
  • موسى أميطوش جامعة مولود معمري تيزي وزو

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3397

الكلمات المفتاحية:

الوسط المدرسي، ادارة الصراعات، الصراعات، الوساطة

الملخص

هدفت الدراسة الى الكشف عما إذا كانت هناك حاجة الى وجود طرف ثالث (وسيط) يساعد التلميذ في تسوية خلافاته. معرفة الاشخاص المهمين الذين يلجأ إليهم التلميذ في تسوية خلافاته. التعرف على صفاتهم؛ معرفة اهداف لجوء التلميذ للطرف ثالث عندما يواجه خلافا؛ معرفة ما إذا كان وجود طرف ثالث متخصص في مجال الوساطة ضروريا في المؤسسة؛ اجريت على عينة من تلاميذ التعليم المتوسط بولاية تيزي وزو، بلغ حجمها (130فردا)؛ استخدم استبيان لجمع البيانات اعِدّت من طرف الباحثان؛ وقد اعتمدت على المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع؛ وقد اسفرت نتائج الدراسة على: وجود حاجة إلى طرف ثالث لتسوية الخلافات لدى التلاميذ؛ الأشخاص هم الوالدين ثم أحد الاخوة بعد ذلك الأساتذة؛ يتصف هؤلاء الأشخاص بالصدق ثم التفهم؛ تليها صفة الثقة؛ يلجأ التلاميذ إلى شخص ثالث بهدف تسوية خلافاتهم ثم للحصول على المساندة الاجتماعية بعدها لكسب الثقة والتعاطف ان مستوى حاجة التلاميذ لوجود طرف ثالث متخصص في مجال الوساطة لتسوية خلافاتهم مرتفع.

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

إڤروفة ص., & أميطوش م. (2023). واقع ادارة الصراع في الوسط المدرسي -دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية تيزي وزو -. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 219–197. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3397

إصدار

القسم

المقالات