الوقاية من المشكلات السلوكية الصفية من خلال ممارسة الأنشطة التربوية الحرة .

المؤلفون

  • محمد مكناسي جامعة 8 ماي 1945 قالمة
  • كمال قدور جامعة 8 ماي 1945 قالمة

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3394

الكلمات المفتاحية:

المراهق المتمدرس، الوقاية، المشكلات السلوكية الصفية

الملخص

تعتبر الأنشطة التربوية الحرة احد المفاهيم التي فرضت نفسها في أدبيات التربية الحديثة ، كمدخل للوقاية من المشكلات السلوكية الصفية بما يقدمه من مهارات تمكن المراهق المتمدرس الوعي بذاته والوعي الاجتماعي، وإدارة العلاقات الاجتماعية المؤدية إلى التوافق النفسي و الاجتماعي و الدراسي وتحويل الفضاء المدرسي إلى مكان للحوار و التقبل و تبادل الأفكار و نبذ الصراعات الهدامة والعنف المتبادل. و على خلفية ذلك هدف هذا البحث الى معرفة أهم المشكلات السلوكية الصفية ، وأهم الأنشطة التربوية الحرة الممارسة، و كيف تساهم هذه الأنشطة في الوقاية منها. مستخدما في ذلك المنهج الوصفي المكتبي من خلال تحليل مضمون عدد من الأوراق العلمية والكتب المتخصصة ذات الصلة بالموضوع . وقد توصلت الدراسة إلى تحديد اهم المشكلات السلوكية الصفية السائدة ،وأهم الأنشطة التربوية الحرة المتاحة، وأوجه مساهمتها المختلفة في الوقاية من هذه المشكلات

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

مكناسي م., & قدور ك. (2023). الوقاية من المشكلات السلوكية الصفية من خلال ممارسة الأنشطة التربوية الحرة . مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 179–161. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3394

إصدار

القسم

المقالات