الوقاية من المشكلات السلوكية الصفية من خلال ممارسة الأنشطة التربوية الحرة .
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3394الكلمات المفتاحية:
المراهق المتمدرس، الوقاية، المشكلات السلوكية الصفيةالملخص
تعتبر الأنشطة التربوية الحرة احد المفاهيم التي فرضت نفسها في أدبيات التربية الحديثة ، كمدخل للوقاية من المشكلات السلوكية الصفية بما يقدمه من مهارات تمكن المراهق المتمدرس الوعي بذاته والوعي الاجتماعي، وإدارة العلاقات الاجتماعية المؤدية إلى التوافق النفسي و الاجتماعي و الدراسي وتحويل الفضاء المدرسي إلى مكان للحوار و التقبل و تبادل الأفكار و نبذ الصراعات الهدامة والعنف المتبادل. و على خلفية ذلك هدف هذا البحث الى معرفة أهم المشكلات السلوكية الصفية ، وأهم الأنشطة التربوية الحرة الممارسة، و كيف تساهم هذه الأنشطة في الوقاية منها. مستخدما في ذلك المنهج الوصفي المكتبي من خلال تحليل مضمون عدد من الأوراق العلمية والكتب المتخصصة ذات الصلة بالموضوع . وقد توصلت الدراسة إلى تحديد اهم المشكلات السلوكية الصفية السائدة ،وأهم الأنشطة التربوية الحرة المتاحة، وأوجه مساهمتها المختلفة في الوقاية من هذه المشكلات