الإدمان عل الأجهزة الالكترونية الحديثة وعلاقتها بالتنظيم الذاتي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا

- دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المتمدرسين بالمرحلة النهائية من التعليم الثانوي بولاية باتنة -

المؤلفون

  • الهام بوكثير جامعة الحاج لخضر باتنة 1
  • خديجة بن فليس جامعة الحاج لخضر باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3391

الكلمات المفتاحية:

امتحان شهادة البكالوريا، الإدمان الالكتروني، التنظيم الذاتي

الملخص

 تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين ادمان الأجهزة الالكترونية الحديثة وعلاقتها بالتنظيم الذاتي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا حيث تمت إجراءات الدراسة ببعض مؤسسات ولاية باتنة، على عينة من التلاميذ بلغ عددهم 110 تلميذا، تم الاعتماد في ذلك على مقياس ادمان استخدام الأجهزة الالكترونية الحديثة ومقياس التنظيم الذاتي بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل الى النتائج التالية :الهاتف المحمول أكثر الأجهزة الالكترونية استخداما لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، كما ان الدردشة في مواقع التواصل الاجتماعي أكثر الأنشطة تفضيلا على الجهاز ، يوجد مستوى متوسط من التنظيم الذاتي ، ولا توجد علاقة ارتباطية بين ادمان استخدام الأجهزة الالكترونية والتنظيم الذاتي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا 

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

بوكثير ا., & بن فليس خ. (2023). الإدمان عل الأجهزة الالكترونية الحديثة وعلاقتها بالتنظيم الذاتي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا: - دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المتمدرسين بالمرحلة النهائية من التعليم الثانوي بولاية باتنة -. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 143–119. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3391

إصدار

القسم

المقالات