قراءة حول البرامج المعرفية السلوكية ودورها في تعديل السلوك الانحرافي لدى المراهق

- دراسة نظرية تحليلية-

المؤلفون

  • سهيلة زعموش جامعة محمد الصديق بن يحيى-تاسوست-جيجل
  • نجيبة بكيري جامعة محمد الصديق بن يحيى-تاسوست-جيجل

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3386

الكلمات المفتاحية:

البرامج المعرفية السلوكية، السلوك الانحرافي، الجريمة

الملخص

تسعى هذه القراءة النظرية إلى فهم دور البرامج المعرفية السلوكية في تحسين سلوك المراهقين الانحرافي. من خلال تحليل الأدبيات والنظريات ذات الصلة، تسلط الضوء على كيفية تأثير هذه البرامج في تحفيز التغيير الإيجابي في سلوك المراهقين. حيث تظهر النتائج أن البرامج المعرفية السلوكية تقدم إمكانيات لتعزيز الوعي بالعواقب السلبية للسلوك الانحرافي وتعزيز التفكير الإيجابي، مما يساهم في تحسين سلوك المراهقين كما يُشجع على المزيد من الأبحاث لفهم أفضل لميزات وسلبيات تلك البرامج وتوجيهها بشكل أكثر فعالية،يجدر الإشارة إلى أن هذه القراءة تقدم التزاما معنويًا لاستمرار البحث في هذا المجال لفهم أعمق للتأثيرات والتحديات المرتبطة بالبرامج المعرفية السلوكية ودورها في تحسين سلوك المراهقين الانحرافي. 

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

زعموش س., & بكيري ن. (2023). قراءة حول البرامج المعرفية السلوكية ودورها في تعديل السلوك الانحرافي لدى المراهق: - دراسة نظرية تحليلية-. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(02), 56–41. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i02.3386

إصدار

القسم

المقالات