تعلّم العربية لغير الناطقين بها عبر التعليم عن بعد والتعليم المفتوح نيجيريا نموذجا قبل عام 2020م
DOI:
https://doi.org/10.59791/tmrs.v3i1.560الكلمات المفتاحية:
تعلّم، العربية، غير الناطقين بها، التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، نيجيرياالملخص
كانت العربية من أكثر لغات العالم تأثيرا في ثقافة وحضارة أهل إفريقيا منذ الأمس إلى اليوم، ولها دورها الفعّال في إنارة عقول أبنائها ومراقبتها حسيا ومعنويا، وهي الوحيدة التي احتفظت للنيجيريّين ماضيهم وحاضرهم، ولم تتخلف عن بناء مستقبلهم، لهذا أقبل عليها الجمع الغفير للكتابة عنها وإسهاماتها، إلاّ أنّ جلّهم لم يتطرقوا إلى الكتابة عن التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، ولا سيما ما يتعلق بالعربية فيها أخذا وأداء، ولعلّ حداثة ذلك المنهج أدى إلى ذلك، ويرى الباحث أن يجعل تلك من بين إسهاماته، ويري العالم ما توصل إليه المعلومات والمعارف حتى في جانب العربية في العالم الإسلامي الذي كانت نيجيريا جزءا منه، وذكرت المقالة شيئا عن ماضي العربية وحاضرها، كما قدم شيئا عن مناهج التعلّم والتعليم، وبعض من شارك في الكتابة عنها، ومن هذا إلى ضبط بعض الأشياء عن التعليم عن بعد والتعليم المفتوح نشأته وتطوره، وأقرّ بعض رؤيته وآماله فيه، ثم الخاتمة، وأتى ببعض الاقتراحات، كما أوصى الباحثين بالاهتمام بأدوار العربية وإسهاماتها ودور أهلها في هذه الديار