إسهامات العلماء المسلمين في علم التربية: تأسيسا، تنظيرا، ممارسة وتطويرا -العالم محمد بن سحنون (202هـ - 256هـ) نموذجا-

المؤلفون

  • علي أجقو جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/tmrs.v2i2.249

الكلمات المفتاحية:

ابن سحنون، التربية، المتعلم، الطفل، التعليم، المناهج

الملخص

تدور أفكار هذه المقالة حول  الإسهامات التي قدمها محمد بن سحنون على اعتبار أنه رائد التربية والتفكير التربوي، إذ لم يسبقه أحد في وضع أول كتاب مختص في التربية والفكر التربوي دون سواهما من مسائل فقهية، فلسفية أو مسائل أخرى عامة، حتى وإن كانت متصلة بقضايا التربية، من خلال كتابه بـ'آداب المعلمين، وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز جهود علماء التربية المسلمين في إرساء نظريات تكوين النشء وتربيتهم، وإبراز أسباب الازدهار العلمي والثقافي الذي وصلته الحضارة الاسلامية عموما وفي بلاد المغرب خصوصا، سنحاول من خلال هذه الدراسة معرفة: من هو محمد بن سحنون؟  ما مضمون كتابه آداب المعلمين؟ وما حجم اسهاماته وملاحظاته في التأسيس والتنظير في هذا الحقل المعرفي؟  وإلى أي مدى ساهمت آراؤه في تطوير علم التربية الإسلامي بخاصة وعلم التربية  عامة؟

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

أجقو ع. (2022). إسهامات العلماء المسلمين في علم التربية: تأسيسا، تنظيرا، ممارسة وتطويرا -العالم محمد بن سحنون (202هـ - 256هـ) نموذجا-. مجلة تجسير للأبحاث والدراسات متعددة التخصصات, 2(2), 8–45. https://doi.org/10.59791/tmrs.v2i2.249

إصدار

القسم

المقالات