آليات حماية المستهلك من الإعلان التجاري عبر الانترنت

Auteurs

DOI :

https://doi.org/10.59791/tmrs.v3i1.1080

Mots-clés :

الإعلان التجاري, الإعلان المضلل, المستهلك الالكتروني, الحماية المدنية

Résumé

تهدف هذه الورقة البحثية الى دراسة القواعد القانونية التي تسعى الى حماية المستهلك من الإعلانات التجارية المضللة،  سواء في تشريعات التجارة الالكترونية، أو في القوانين الخاصة بحماية المستهلك، أوفي النظرية العامة للعقد، أو في قواعد المسؤولية التقصيرية؛ ذلك لأن زيادة النشاط الإعلاني التجاري وتعدد أساليبه وتقنياته نتيجة التطور التكنولوجي الحاصل في جميع المجالات، أدى الى بروز  ظاهرة التضليل التي أثّرت سلبا على  مصالح المستهلك بصفة عامة والمستهلك عبر الانترنت بصفة خاصة باعتباره الأكثر عرضة للإعلانات المضللة التي باتت تغزو شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعية.  

                توصلت الدراسة الى أن قوانين التجارة الالكترونية أوجدت ضمانات فعالة لحماية المستهلك الالكتروني من الإعلانات الكاذبة، تتمثل في: تجريم الإعلان الكاذب والمضلل، والالتزام بالتبصير، وكذا حق المستهلك في العدول عن العقد

Téléchargements

Publiée

2023-03-09

Comment citer

خلوي ن. (2023). آليات حماية المستهلك من الإعلان التجاري عبر الانترنت. مجلة تجسير للأبحاث والدراسات متعددة التخصصات, 3(1), 106–127. https://doi.org/10.59791/tmrs.v3i1.1080

Numéro

Rubrique

المقالات