آليات حماية المستهلك من الإعلان التجاري عبر الانترنت
DOI:
https://doi.org/10.59791/tmrs.v3i1.1080الكلمات المفتاحية:
الإعلان التجاري، الإعلان المضلل، المستهلك الالكتروني، الحماية المدنيةالملخص
تهدف هذه الورقة البحثية الى دراسة القواعد القانونية التي تسعى الى حماية المستهلك من الإعلانات التجارية المضللة، سواء في تشريعات التجارة الالكترونية، أو في القوانين الخاصة بحماية المستهلك، أوفي النظرية العامة للعقد، أو في قواعد المسؤولية التقصيرية؛ ذلك لأن زيادة النشاط الإعلاني التجاري وتعدد أساليبه وتقنياته نتيجة التطور التكنولوجي الحاصل في جميع المجالات، أدى الى بروز ظاهرة التضليل التي أثّرت سلبا على مصالح المستهلك بصفة عامة والمستهلك عبر الانترنت بصفة خاصة باعتباره الأكثر عرضة للإعلانات المضللة التي باتت تغزو شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعية.
توصلت الدراسة الى أن قوانين التجارة الالكترونية أوجدت ضمانات فعالة لحماية المستهلك الالكتروني من الإعلانات الكاذبة، تتمثل في: تجريم الإعلان الكاذب والمضلل، والالتزام بالتبصير، وكذا حق المستهلك في العدول عن العقد