المدرسة من منظور التمثلات الاجتماعية للأولياء. دراسة ميدانية على عينة من الأولياء بمدينة باتنة

Auteurs

  • هاجر فالق جامعة باتنة1
  • راجية بن علي جامعة باتنة1

DOI :

https://doi.org/10.59791/rsh.v23i1.821

Mots-clés :

التمثلات الاجتماعية, المدرسة, الأولياء

Résumé

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن مضامين التمثلات الاجتماعية للأولياء حول المدرسة، بالإضافة إلى الكشف عن بنية هذه التمثلات وكيفية انتظامها. ولهذا الغرض انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي، حيث قمنا بدراسة ميدانية على عينة قوامها (56) ولي، والذين تم اختيارهم عرضيا، وبالاعتماد على تقنية التداعي الحر لأبريك (Abric) جمعنا تمثلاتهم. وتم تحليل محتواها بالاعتماد على برنامج (Evoc 2005). حيث توضلنا إلى ان التمثلات الاجتماعية للأولياء تعكس في عمومها الوظائف الأساسية التي من أجلها وجدت المدرسة، أي الوظائف التعليمية، الاجتماعية والنفسية، و شملت النواة المركزية تمثل: التعلم، البيت الثاني، التربية، بناء الشخصية، المستقبل، أما العناصر المحيطية فقد شملت على تمثل تكوين العلاقات.

Téléchargements

Publiée

2022-06-30

Comment citer

فالق ه., & بن علي ر. (2022). المدرسة من منظور التمثلات الاجتماعية للأولياء. دراسة ميدانية على عينة من الأولياء بمدينة باتنة. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 23(1), 327–342. https://doi.org/10.59791/rsh.v23i1.821

Numéro

Rubrique

##section.default.title##