المدرسة من منظور التمثلات الاجتماعية للأولياء. دراسة ميدانية على عينة من الأولياء بمدينة باتنة

المؤلفون

  • هاجر فالق جامعة باتنة1
  • راجية بن علي جامعة باتنة1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v23i1.821

الكلمات المفتاحية:

التمثلات الاجتماعية، المدرسة، الأولياء

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن مضامين التمثلات الاجتماعية للأولياء حول المدرسة، بالإضافة إلى الكشف عن بنية هذه التمثلات وكيفية انتظامها. ولهذا الغرض انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي، حيث قمنا بدراسة ميدانية على عينة قوامها (56) ولي، والذين تم اختيارهم عرضيا، وبالاعتماد على تقنية التداعي الحر لأبريك (Abric) جمعنا تمثلاتهم. وتم تحليل محتواها بالاعتماد على برنامج (Evoc 2005). حيث توضلنا إلى ان التمثلات الاجتماعية للأولياء تعكس في عمومها الوظائف الأساسية التي من أجلها وجدت المدرسة، أي الوظائف التعليمية، الاجتماعية والنفسية، و شملت النواة المركزية تمثل: التعلم، البيت الثاني، التربية، بناء الشخصية، المستقبل، أما العناصر المحيطية فقد شملت على تمثل تكوين العلاقات.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

فالق ه., & بن علي ر. (2022). المدرسة من منظور التمثلات الاجتماعية للأولياء. دراسة ميدانية على عينة من الأولياء بمدينة باتنة. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 23(1), 327–342. https://doi.org/10.59791/rsh.v23i1.821

إصدار

القسم

##section.default.title##