رصد التغيرات اليومية للانتباه لدى التلاميذ ذوي النشاط الزائد ومدى توافقها مع النمط الكلاسيكي للانتباه دراسة ميدانية على 10 حالات.
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v23i1.806الكلمات المفتاحية:
اضطراب النشاط الزائد، التغيرات اليومية للانتباه، النمط الكلاسيكي للانتباهالملخص
تهدف الدراسة إلى رصد التغيرات اليومية للانتباه لدى التلاميذ ذوي النشاط الزائد ومدى توافقها مع النمط الكلاسيكي للانتباه الذي توصل إليه مجموعة من الباحثين منهم نذكر (Testu, Fontaine, Montagner, Beugnet-Lambert)، أجرينا الدراسة على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي تراوح عمرهم بين (10- 12 ) وقدر عددهم ب85 تلميذ وتلميذة ليتم تحديد 10 تلاميذ منهم لديهم اضطراب النشاط الزائد (8 ذكور و 2 إناث)، ولتحديد عينة البحث تم استخدام مقياس كونرز للاضطراب النشاط الزائد ولرصد التغيرات اليومية والأسبوعية للانتباه تم استخدام أربعة اختبارات لشطب الارقام للباحث (Testu)، بينت نتائج الدراسة الميدانية أن تغيرات أداء الانتباه اليومية لدى هذه الفئة من التلاميذ لا تتوافق مع النمط الكلاسيكي للانتباه الخاص بالتلاميذ العاديين، كما أننا لم نتوصل إلى نمط موحد خاص بهذه الفئة من ذوي النشاط الزائد.