استراتيجيات المزيج التسويقي للمنتجات التقليدية والحرفية في الجزائر دراسة ميدانية

المؤلفون

  • ياسين حفصي بونبعو المركز الجامعي تيبازة
  • أم كلثوم جماعي جامعة البليدة 2

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.673

الكلمات المفتاحية:

منتجات تقليدية وحرفية، سعر، توزيع، ترويج، تسويق

الملخص

تهدف هذه الدراسة بصفة عامة إلى الكشف عن واقع تسويق المنتجات التقليدية والحرفية في الجزائر من وجهة نظر الحرفيين، كما تسعى إلى تحديد الوسائل العلمية والعملية المتاحة للمنتجات التقليدية والحرفية وحمايتها وإدارتها ، و تتمثل أهمية الدراسة في إظهار السمات الأساسية التي تميز قطاع المنتجات التقليدية والحرف بالجزائر، والدور الهام الذي يمكن أن تلعبه في تحقيق التنمية في ظل التحولات الاقتصادية. ولبلوغ هذه الغاية اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال التطرق إلى استراتيجيات المزيج التسويقي للحرف، وتحليل نتائج الدراسة الميدانية وكذا استخدام أسلوب المسح الميداني لعينة من خلال استبيان تم توزيعه على الحرفيين، بينما استعمل برنامج SPSS لمعالجة الاستبيان. توصلت هذه الدراسة إلى أن سوق المنتجات التقليدية والحرفية بالجزائر يفتقر إلى أبسط القواعد التسويقية، وهذا ناتج عن عدم وجود شركات ومؤسسات تسويقية محترفة تساعد الحرفيين على تسويق منتجاتهم، لكي تكون هذه المنتجات متاحة لطالبيها بالشكل المناسب وبالجودة المناسبة وبالسعر المناسب وفي الزمان والمكان المناسبين.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

حفصي بونبعو ي., & جماعي أ. ك. (2021). استراتيجيات المزيج التسويقي للمنتجات التقليدية والحرفية في الجزائر دراسة ميدانية. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 22(02), 933–956. https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.673

إصدار

القسم

##section.default.title##