مواصفات التلقي ومميزاته في الإعلام الجديد واقع و تحديات
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.549الكلمات المفتاحية:
المتلقي، الإعلام الجديد، خصائص المتلقي، دور المتلقيالملخص
أصبح لمفهوم التلقي مكانة خاصة في وسائل الاتصال الحديثة، كما أمست هذه المكانة بعد ذلك ضرورة وخيارا حتميا على وسائل الإعلام الكلاسيكية، ومن ثم إلى إعادة النظر في مفهوم التلقي نفسه. لاسيما وأن خصائص وسمات المتلقي الحالي تختلف عن تلك المواصفات التي كانت له في القرن الماضي، على درجة أن أهمية دور المتلقي قد صار مهددا حقيقيا لوسائل الإعلام الكلاسيكية. ولعل هذا ما أراد أن يشير إليه الباحث الأمريكي الروسي الأصل "ليف مانوفيتش" المتخصص في نظرية وسائل الإعلام الجديدة، حين قال في كتابه المعروف "لغة الإعلام الجديد""لكي نفهم الإعلام الجديد لابد علينا أن نتجاوز الوضع السائد". ومن خلال هذا المقال سنتعرف على واقع التلقي في الإعلام الجديد مع ذكر أهم موصفاته أما النتائج المتحصل عليها فتتمثل في إثبات مواصفات التلقي في الإعلام الجديد ومقارنتها مع كشف ومعرفة مدى أهميته و علاقته مع وسائل الاتصال التكنولوجية الجديدة